وكالة الجامعة للدراسات العليا و البحث العلمي
البرامج حسب الكليات
Top
Page Content

البرامج حسب الكليات ​

كلية الحاسبات وتقنية المعلومات


تسعى الكلية لإعداد الخريجين المؤهلين تأهيلا عاليا في جميع مجالات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات الذين يمتلكون الأسس النظرية و المهارات التطبيقية في علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات .

ماجستير علوم الحاسب

يعتبر ماجستير علوم الحاسب أحد أهم برامج كلية الحاسبات وتقنية المعلومات حيث يشمل مجال قواعد البيانات والشبكات وهندسة البرمجيات ولغات البرمجة والذكاء الاصطناعي والخوارزميات والرسم بالحاسب وغيرها.

للمزيد من المعلومات

ماجستير تقنيه المعلومات المؤسسية

يهدف إلى مساهمة الجامعة بالقطاعات الصناعية والاقتصادية، والمساهمة في أمن أنظمة الحاسب وتنقيب البيانات، وكذلك تكوين قادة في مجال تقنية المعلومات قادرين على مواجهة التحديات المستقبلية.

للمزيد من المعلومات

ماجستير الامن السيبراني

يسعى هذا البرنامج إلى تكوين خبراء أخصائيين في أمن المعلومات والتكنولوجيا الحديثة والمتقدمة والمساهمة في الرؤية المستقبلية العامة للمملكة بالإضافة إلى تطوير المختصين في المجال لوضع الحلول المناسبة لحماية المؤسسات ومواردها من التهديدات والاختراقات.

للمزيد من المعلومات

​​

كلية الهندسة


    تسعى الكلية لتزويد الدارسين بالمعرفة والمهارات الهندسية والاتصالات والقيادة والأخلاقيات المهنية لإيجاد حلول للمشاكل الهندسية. كذلك تعمل الكلية على  تطوير برامج تدريبية مساعدةذات حلول صناعية. كلية الهندسة  تصنع مهندسين قيادين ذو مقدرة على إنشاء شراكات استراتيجيه مع المصانع المحلية و الشركات العالمية.

ماجستير الإدارة الهندسية

يقدم البرنامج تعليم ذو جودة عالية في الادارة الهندسية وينتج المهنيين القادرين على اداء وظائف في حقولهم على اعلى مستوى من الجودة والقدرة التنافسية والمهنية كما يسعى البرنامج غلى توفير الخلفية التقنية للمهندسين والعلماء والمهنيين مع فرص للتقدم الوظيفي كمدراء وقادة في مجالات الهندسة والتصميم والبحث والتطوير .

للمزيد من المعلومات

​​

كلية الأعمال


تساعد كلية الإعمال على تخريج كفاءات مؤهلة في مختلف تخصصات الأعمال تتمتع بالمعرفة والمهارات والقدرات اللازمة بمستوى يتوافق مع احتياجات سوق العمل. كما تقدم برامج ومسارات تعزز من الخبرة العملية والمهنية للطالب كبرنامج التدريب التعاوني الذي يلتحق به الطالب قبل التخرج. تقدم الكلية بيئة ذات جودة أكاديمية عالية وكفاءة لضمان تعزيز المهارات والقيم المعرفية للخريجين. تعمل الكلية على إثراء حركة الإنتاج العلمي من خلال تشجيع ودعم طلاب الدراسات العليا للمشاركة في إعداد الأبحاث العلمية والعمل على إيجاد قنوات للنشر العلمي. تحث الكلية الطلاب على المساهمة في خدمة المجتمع وذلك عن طريق بناء علاقات شراكة إستراتيجية مع مؤسسات المجتمع المدني وقطاع الأعمال. تنتج الكلية طلاب ذو مقدرة على المساهمة في حل المشكلات الاقتصادية والإدارية والمالية التي تواجه مجتمع قطاع الأعمال والقطاع الحكومي من خلال إجراء البحوث والدراسات وبما يساهم في تحقيق التنمية الوطنية.


ماجستير إدارة الأعمال

إعداد كوادر بشرية متخصصة في إدارة الأعمال وتأهيل القيادات المستقبلية الفاعلة، والمساهمة في إعداد جيل متميز من رجال الأعمال ذوي الكفاءة العالية والمتخصصة في مجالات اقتصاديات المعرفة.

للمزيد من المعلومات

ماجستير ريادة الأعمال والإبداع

يهدف إلى تطوير برنامج وطني لريادة الأعمال والإبداع وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما يشجع على الإبداع والابتكار في مجالات الأعمال المتوافقة مع متطلبات التنمية، ويهدف أيضاً إلى إعداد الكفاءات المهنية المتخصصة في مجالات اقتصاد المعرفة.

للمزيد من المعلومات

ماجستير إدارة الموارد البشرية

يعتبر البرنامج من البرامج المتميزة حيث لا يقدم هذا البرنامج في معظم جامعات المملكة ويركز البرنامج على الجانب التطبيقي في ادارة الموارد البشرية وذلك للمساهمة في تنمية قدرات وإمكانيات الدارسين مع التركيز على اسلوب الحالات العملية وورش العمل في التدريب ويعتمد البرنامج على التدريس والتدريب التفاعلي بين الطلاب والأكاديميين في ذات التخصص ويقدم البرنامج في منطقة مكة المكرمة والتي يوجد بها عدد كبير من خريجي ادارة الموارد البشرية والعاملين بأقسام وادارات الموارد البشرية في المؤسسات الحكومية والاهلية.

للمزيد من المعلومات

كلية العلوم


تسعى الكلية لإعداد أجيال رائدة مزودة بالمهارات المؤهلة لتطوير المعارف والخبرات, مستودعين تراث الأمة, ومنفتحين للعالم , مع ترسيخ لقيم البحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال. تساعد الكلية على إيجاد بيئة تعليمية وبحثية مستقطبة, وركيزة ثقافية واجتماعية معززة العلوم الطبيعية للقيم الإنسانية. تهدف الكلية لتلبية إحتياجات المملكة من الكوادر الوطنية المؤهلة في مجالات العلوم الأساسية وتطبيقاتها.

ماجستير الرياضيات

هذا البرنامج يوفر المعرفة الرياضية الواسعة والعميقة حول الرياضيات وتطبيقاتها - المعرفة المطلوبة في سوق العمل في القطاعات الصناعية والعامة وكذلك في المجتمع بشكل عام. تكنولوجيا الغد يعتمد على الطرق الرياضية والحسابية. كما أن تعلم الرياضيات تعطيك المعرفة والمهارات التي تحتاج إليها للعمل على تطوير تكنولوجيا جديدة، وبناء مجتمع مستدام أو تشغيل الأعمال التجارية الناجحة الخاصة بك.

للمزيد من المعلومات

ماجستير الأحياء الدقيقة

يهدف هذا النوع من درجة لمساعدة الطلاب على تعلم كل شيء عن علم الأحياء على نطاق صغير جدا. ويشمل علم الأحياء الدقيقة دراسة البكتيريا والفيروسات والأميبا والفطريات والطحالب، وحتى بعض النباتات والحيوانات. فإنه قد يركز على الكائنات ذات الخلية الواحدة أو على مكونات محددة من الكائنات متعددة الخلايا. يمكن للطلاب دراسة البيئات التي تعيش فيها الميكروبات، وكذلك الكيمياء العضوية، أو التطور، أو التركيب الخلوي.

للمزيد من المعلومات

ماجستير الكيمياء الصناعية

يهدف البرنامج لتزويد الطلاب بالمعرفة لاكتساب قاعدة صلبة في الكيمياء المتقدمة وتعلم تقنيات مفيدة التي تسمح لهم لتوجيه البحوث نحو الاحتراف في القضايا ذات الصلة للعلوم والتكنولوجيا الكيميائية.

للمزيد من المعلومات

ماجستير التقنية الحيوية

تعتبر التقنية الحيوية أحد العلوم التي تكتسب إهتماماً متزايداً في مجال البحث والتطوير في عديد من دول العالم. إن التقنية الحيوية هي أحد علوم المستقبل التي بلا شك سوف تسهم بشكل كبير في التنمية البشرية وتحسين حياة البشر في جوانب عديدة. للتقنية الحيوية تطبيقات واعدة في الصناعة، الزراعة، الطب والبيئة. وأهم ما يميز التقنية الحيوية أنها آمنة على البيئة مقارنة بالتقنيات التقليدية.

للمزيد من المعلومات

ماجستير علم السموم والأدلة الجنائية

يهدف هذا البرنامج إلى تخريج جيل متخصص لديه القدرة على استعمال الوسائل الحديثة للكشف عن جرائم السموم باستخدام الوسائل الحديثة، وكذلك لدية القدرة على استعمال التقنية الحديثة للكشف عن جرائم الإرهاب والجرائم الاجتماعية.

للمزيد من المعلومات

كلية التربية


تسعى الكلية لإعداد التربويين المهنيين الذين يسهمون في بناء مجتمع معرفي قادر على المنافسة عالمياً، وذلك من خلال الارتقاء ببرامج الكلية ووحداتها المختلفة لإرساء مجتمع تعلم قائم على مستوى عال من الفاعلية، مع الاستجابة لتنوع احتياجات المجتمع ومشكلات الميدان التربوي وتحديات التنمية الشاملة بتقديم مبادرات للإصلاح التربوي، والتوظيف الأمثل للمعرفة والبحث والتقنية في ضوء قيم وحاجات المجتمع ووفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي.

ماجستير القراءات

يقوم البرنامج بتدريس مادة القراءات العشر من طريقي الشاطبية في عدة مستويات، والدرة، كما يقوم البرنامج بتدريس القراءات العشر الكبرى في عدة مستويات، حيث يتخرج الطالب متخصصاً في القراءات وعلومها.

للمزيد من المعلومات

ماجستير التفسير وعلوم القرآن

يسعى البرنامج على تهيئة الدارسين للبحث في التفسير وأنواعه ومصادره ومناهجه، وطبقات المفسرين وعلوم القرآن. كما ينمي قدرات الوعي والالتزام لدى الدارسين من خلال تعرفهم على معاني القرآن الكريم. كذاك يهدف البرنامج لتأهيل الدارسين بالمهارات السلوكية والعملية، اللازمة للاتصال بالمجتمع، من أجل تبليغه معاني القرآن الأساسية وقيم الرسالة الإسلامية والعمل بها.

للمزيد من المعلومات

ماجستير تقنيات التعليم

يسعى البرنامج إلى إعداد القوى البشرية في مجال تقنية التعليم والتدريب الإلكتروني عن بعد، والقادرة على دمج التقنية في قطاعات التعليم والتدريب العامة والخاصة. كما يساعد على تنمية مهارات ومعارف المتعلمين في تصميم وإنتاج برامج التعليم والتدريب الإلكترونية، والمواقع التعليمية وفق أسس علمية وتربوية، ومتوافقة مع المواصفات العالمية الصادرة عن المنظمات العلمية في مجال تقنية التعليم. كما يمكن البرنامج من إعداد القادة في مجال تقنية التعليم القادرين على تبني التخطيط التقني، ومتابعة التقدم في المجال التقني والتربوي مما يسهم في تنمية التعلم والبحث العلمي.

للمزيد من المعلومات

ماجستير التربية الخاصة

يهدف البرنامج لتخريج كوادر قادرين على التعامل مع، وتنمية مهارات ذوى الاحتياجات الخاصة في مجالات الإعاقة الفكرية وصعوبات التعلم. وإثراء المجتمع بالأبحاث الأكاديمية والتطبيقية التي تسهم في تقدمه في إطار من القيم الإسلامية. يساعد البرنامج على توفير كوادر أكاديمية للعمل بالجامعات السعودية أو مؤسسات رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. يمكن البرنامج من إثراء المجتمع البحثي والتطبيقي بدراسات علمية تطبيقية.

للمزيد من المعلومات

ماجستير أصول التربية

يقدم هذا البرنامج مساهمات فكرية مهمة في مجال أصول التربية إلى جانب تقديم حلول مبتكرة للصعوبات في مجال اصول التربية. كما يمكن من تطبيق تعاليم القرآن الكريم والنهج الاسلامي لتذليل الصعوبات المعاصرة في مجال التربية والتعليم. كذلك يساعد هذا البرنامج على إستحداث وتطبيق مجموعة من الأساليب المستخدمة ومقارنتها مع الطرق التي يكثر استخدامها في تدريس أصول التربية من أجل حل المشكلات التربوية. كما يعين على تقييم دقيق لمبادئ واسس علم أصول التربية من أجل تقييم جودتها وإمكانية تطبيقها في تحسين النظم التربوية والتعليمية الاسلامية في المجتمعات المعاصرة .

للمزيد من المعلومات

ماجستير المناهج وطرق التدريس

يمكن هذا البرنامج من تنشيط حركة البحث العلمي في المجال التربوي بشكل عام، وفي مجال المناهج الدراسية بصفة خاصة. كما يساعد على دراسة الظواهر والمشكلات التربوية، وإيجاد الحلول المناسبة لها. تزويد طلاب الدراسات العليا الملتحقين بالبرنامج بالمعلومات، والمهارات، والخبرات في مجال المناهج، وتطويرها، وتطبيقاتها المختلفة.

للمزيد من المعلومات

ماجستير علم النفس التربوي

يهدف البرنامج على تقديم مساهمات معرفية وفكرية في مجال علم النفس التربوي تساعد في إيجاد حلول مبتكرة للمشاكل النفسية والتربوية في حقل التربية والتعليم. كما يساعد على الاستفادة من النظريات والتعاليم النفسية والتربوية المستمدة من القرءان الكريم والسنة النبوية ومحاولة تطبيقها على واقع المجتمعات المسلمة. كما يساعد على إكتساب المعرفة في مجال علم النفس التربوي بقصد تطوير العملية التعليمية والتربوية بصفة عامة. يهدف كذلك لتقييم وتحليل الاثار البيئية الداخلية والخارجية على النظريات الحديثة في علم النفس التربوي من اجل وضع الخطط المستقبلية.

للمزيد من المعلومات

ماجستير التربية البدنية

يساعد هذا البرنامج على إعداد كوادر مهنية وأكاديمية قادرة على استخدام أساليب البحث العلمي وتطبيقاته في مجال التربية البدنية. كما يمكن من إعداد متخصصين للعمل بالمؤسسات التعليمية المختلفة في كل مراحل التعليم العام والتعليم العالي بمؤهلات عالية الجودة. وكذلك يهدف على تطوير المعارف والمهارات الخاصة بالتربية البدنية. كما يثري البحث العلمي في مجال التربية البدنية.

للمزيد من المعلومات

ماجستير اللياقة البدنية

يسعى البرنامج إلى تحقيق أهداف المملكة في رؤية 2030 والمتعلقة بالقطاع الرياضي وتنمية اللياقة البدنية لأفراد منسوبي القطاعات المختصة. يعد البرنامج الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مجال اللياقة البدنية. كما يعد البرنامج إضافة علمية تطبيقية في مجال اللياقة البدنية. يتيح البرنامج الفرصة للعاملين في القطاعات بمواصلة دراستهم العليا محلياً، وصقل معارفهم ومهاراتهم المختلفة.

للمزيد من المعلومات

​​
إن التعليم في السعودية هو الركيزة الأساسية التي نحقق بها تطلعات شعبنا نحو التقدم والرقي في العلوم والمعارف

الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود , ٢٠١١ - ١٤٣٢

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/17/2018 10:46:48 PM