وكالة الجامعة للدراسات العليا و البحث العلمي
الوكالة والجهات التابعة
Top
Page Content

الوكالة والجهات التابعة

خمسة عشر جهة


تضم وكالة الجامعة للداسات العليا والبحث العلمي خمسة عشر جهة قطاع رئيسي ، وتسعي الوكالة من خلال قطاعاتها إلى تحقيق رؤيتها ورسالتها وتفعيل أهدافها بشكل علمي وعملي متقن للإسهام في تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة.

المجلس العلمي

تم إنشاء المجلس العلمي عام 1435 هـ وللمجلس العلمي إدارة تنفيذية (بمسمى إدارة شؤون المجلس العلمي) تقوم بتسهيل مهامه ولجانه الدائمة والمؤقتة. من أبرز مهام تلك الإدارة تبليغ قرارات وتوصيات المجلس العلمي ومتابعتها. واستلام وفحص الإنتاج العلمي لطلبات الترقية العلمية، والتأكد من استيفائها لشروط التقديم، وإيصال الإنتاج العلمي إلى المحكمين ذوي العلاقة، وكذلك إلى محكمي الكتب العلمية المقدمة للنشر العلمي ومتابعتها مع الجهات المختصة.

للمزيد من المعلومات

عمادة الدراسات العليا

تم إنشاء عمادة الدراسات العليا عام 1435 هـ وقد بدأت الدراسات العليا في الجامعة تحت مظلة وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وذلك بهدف توفير نمط إشرافي وأكثر كفاءة وفاعلية للدراسات العليا بالجامعة، ومنذ ذلك الوقت توسعت وتنوعت برامجها وتزايد الإقبال على الالتحاق بها.

للمزيد من المعلومات

عمادة البحث العلمي

تم إنشاء عمادة البحث العلمي عام 1435 هـ لتتولى تنظيم شؤون البحث العلمي حسب اللائحة الموحدة للبحث العلمي بالجامعات السعودية الصادرة عن مجلس التعليم العالي عام 1419 هـ. وتعتبر عمادة البحث العلمي الجهة المسؤولة عن دعم وتطوير البحث العلمي بالجامعة للقيام بإدارة الدعم المالي والإداري للباحثين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. كما تتولى تنظيم ومتابعة وتسهيل إجراءات حصول الباحثين بالجامعة على الدعم المالي لأبحاثهم من الجهات الداعمة للبحث العلمي من خارج الجامعة.

للمزيد من المعلومات

معهد البحوث والإستشارات

أنشئ معهد البحوث والاستشارات عام 1436 هـ (2015 م)، ليكون ممثلاً للجامعة في التعامل مع القطاعين الحكومي والخاص فيما يتعلق بتقديم الاستشارات المتخصصة، وإجراء الدراسات البحثية، والإشراف التعليمي، وإنشاء الكراسي العلمية ، وبيوت الخبرة، بالإضافة إلى الخدمات التعليمية الأخرى . ويرتبط المعهد إداريا بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، كما أنه ينتهج في عمله أحدث أساليب الإدارة الحديثة التي تتميز بالدقة وحسن التنظيم ومرونة الإجراءات، والقدرة على تحسين الأداء المستمر والإنتاجية الفاعلة.

للمزيد من المعلومات

مركز جامعة جدة للأبحاث العلمية والطبية

تم إنشاء مركز جامعة جدة للأبحاث العلمية والطبية بتاريخ 23/3/1438 هـ ويرتبط هذا المركز بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي. ويهدف المركز إلى إجراء الأبحاث العلمية وتقديم الاستشارات الفنية المتقدمة بجودة عالية في إطار أخلاقيات البحث العلمي ومن خلال التعاون الوطني والإقليمي والدولي. كما يهدف إلى تعزيز نمو الاقتصاد من خلال ترجمة المعرفة إلى تطبيقات علمية وطبية وتقديم الحلول التكنولوجية وحث الطلاب على التفوق في التفكير المبني على الأسس العلمية الأساسية والتطبيقية. كما يسعى المركز إلى إعداد الكوادر الوطنية والسعي لتطوير جودة البحث العلمي.

للمزيد من المعلومات

مركز النشر العلمي

نشر وترجمة النتاج العلمي والبحثي والفكري المتميز لمنسوبي الجامعة ولغيرهم. إيجاد البيئة المحفزة على الإسهام العلمي المتميز عن طريق النشر العلمي: تأليفاً، وتحقيقاً، وترجمةً، ولتحقيق الأهداف البحث العلمي لجامعة جدة.

للمزيد من المعلومات

مركز التميز البحثي

السعي إلى تطوير العلوم القائمة على البحث العلمي، والتطوير المهني للباحثين، والشراكة المجتمعية من خلال تقديم البحوث والاستشارات للجهات المستفيدة.

للمزيد من المعلومات

مركز الإبداع وريادة الأعمال

تم إنشاء مركز الإبداع وريادة الأعمال بتاريخ 24/04/1438هـ والذي يهدف إلى نشر ثقافة الإبداع والابتكار وريادة الأعمال بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ولتوفير بيئة حاضنة للإبداع والابتكار والتطوير وريادة الأعمال داخل الجامعة والمجتمع المحلي.

للمزيد من المعلومات

بيوت الخبرة

تسعى لتقديم خدمات بحثية واستشارية وتدريبية متميزة وتطوير شراكات مجتمعية مستدامة خدمة لأهداف الجامعة الاستراتيجية، وإتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة للاستفادة والإفادة من خبراتهم في معالجة قضايا المجتمع في مختلف التخصصات.

للمزيد من المعلومات

إدارة البعثات

تم إنشاء إدارة البعثات بتاريخ 15 / 3 / 1436 هـ. وللابتعاث أهمية خاصة لدى جامعة جدة وهذه الإدارة تختص بشؤون الابتعاث والمبتعثين وتقوم بخدمة مبعوثي الجامعة في الداخل والخارج. وتعتبر إدارة البعثات همزة الوصل بين كليات الجامعة والملحقيات الثقافية السعودية في بلدان الابتعاث المختلفة. وتعمل على إيجاد الصلة بين الجامعة والجامعات المعنية في الدول الأخرى بما يؤدي إلى خدمة مبتعثي الجامعة، وتحرص الجامعة في مجال الابتعاث على التنويع الفكري والثقافي والعلمي والجغرافي.

للمزيد من المعلومات

إدارة العلاقات الثقافية والتعاون الدولي

تم إنشاء إدارة العلاقات الثقافية والتعاون الدولي بتاريخ ٤/٩/١٤٣٨هـ ، وتهتم الإدارة بالعمل على تنظيم ومتابعة وتنمية العلاقات الثقافية بين الجامعة والجامعات السعودية والعربية والعالمية ومراكز الأبحاث ، بالإضافة إلى اقتراح ضوابط حضور المؤتمرات لأعضاء هيئة التدريس ورفعها لمدير الجامعة لاعتمادها والعمل بموجبها ، كما تختص الإدارة في تنظيم المشاركة في المؤتمرات العلمية والأيام والأسابيع الثقافية والمعارض والاتفاقيات والجوائز العلمية بالإضافة إلى تنظيم حضور أعضاء هيئة التدريس للمؤتمرات والندوات وورش العمل الداخلية والخارجية .

للمزيد من المعلومات

إدارة الملكية الفكرية

تسجيل براءات الاختراع وإدارة جميع حقوق الملكية الفكرية وتراخيصها، واستغلالها تجارياً سواء كان ذلك محلياً أو دولياً من أجل دعم اقتصاد المعرفة.

للمزيد من المعلومات

إدارة الوقف العلمي والطبي

يكرس الوقف العلمي والطبي مجهوداته لتحقيق توجهات جامعة جدة الاستراتيجية في محور التعليم والصحة بما يتوافق مع رؤية المملكة الطموحة 2030، وبكل ما يتعلق لتحقيق الأهداف العامة لأوقاف جامعة جدة والتميز في الوقف العلمي والطبي لتأمين موارد مستقبلية مستدامة لكافة المجالات التعليمية والبحثية والطبية للجامعة.

للمزيد من المعلومات

وحدة العلوم والتقنية والإبتكار

تم إنشاء وحدة العلوم والتقنية والابتكار بتاريخ 5/4/1438 هـ، وتهدف الوحدة إلى أن تكون نقطة الاتصال الإلكتروني للجامعة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ليتمكن الباحثون بالجامعة من رفع مقترحاتهم البحثية. وتهدف أيضا إلى تقديم الخدمات العلمية والتقنية للباحثين فيما يتعلق بالأبحاث والبرامج الممولة من خارج الجامعة. وتقوم الوحدة بمتابعة المستجدات العلمية والتقنية والابتكارية، والتعرف على الفرص المتاحة في الاتفاقيات الدولية واستثمارها وتطويرها إلى برامج ومشاريع بحثية محددة المعالم والأهداف.

للمزيد من المعلومات

وحدة استقطاب أعضاء هيئة التدريس

تم إنشاء اللجنة الدائمة لشؤون المعيدين والمحاضرين ومدرسي اللغات ومساعدي الباحثين بناءً على قرار مجلس الجامعة في اجتماعه الثالث للعام الهجري 1438هـ والذي عُقد بتاريخ 15/5/1438هـ الموافق 12/2/2017 م وتضم 13 عضواً. وتقوم اللجنة باستقبال طلبات التوظيف لكل من (المعيد، المحاضر، مدرس اللغة، مساعد الباحثين)، والتأكد من صحة مفاضلة الأقسام العلمية. وتهدف اللجنة لاختيار أفضل الكوادر من معيدين ومحاضرين ليساهموا بتحقيق مستوى تعليم عالمي لطلاب الجامعة، وتنتهج في ذلك العدل والمساوة في اختيار المعيدين والمحاضرين.

للمزيد من المعلومات

​​ ​​
إن التعليم في السعودية هو الركيزة الأساسية التي نحقق بها تطلعات شعبنا نحو التقدم والرقي في العلوم والمعارف

الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود , ٢٠١١ - ١٤٣٢

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/17/2018 11:26:53 PM